• ×

أبوظبي: آثار وفنون وعلوم في هذه القائمة الحافلة بالفعاليات

دلع جميرا
 0  0  1.1K
أبوظبي: آثار وفنون وعلوم في هذه القائمة الحافلة بالفعاليات
24 - أبوظبي أعلن معهد جامعة نيويورك أبوظبي عن برنامجه الاستثنائي من المحاضرات والندوات، حيث يتاح لعامة الجمهور المشاركة بشكل مجاني في جميع الفعاليات المقرر انعقادها في حرم الجامعة.

ويتناول البرنامج مجموعة واسعة من الموضوعات التي تتنوع بين علم الآثار، والفنون، والثقافة، إلى العلوم والصحة والرياضيات.

وستتضمن قائمة المتحدثين الدكتور خالد السويدي الرياضي الإماراتي الشهير، ومارك بيتش، رئيس قسم التراث الساحلي وعلم الحفريات في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، فضلاً عن نخبة من أعضاء الهيئة التدريسية من مختلف الجامعات المحلية والدولية.

ومنذ تأسيسه عام 2008، يعمل معهد جامعة نيويورك أبوظبي على استقطاب الأكاديميين والمختصين والقادة من شتى أنحاء العالم إلى مؤتمراته الأكاديمية وبرامجه العامة لمناقشة المجالات والموضوعات البحثية ذات الأهمية المحلية والعالمية، مرسخاً مكانته كمركز رائد للأبحاث المتقدمة والأنشطة العلمية والإبداعية في أبوظبي.

وسيكشف المعهد قريباً عن سلسلة من الفعاليات المشوقة احتفالاً بالذكرى السنوية العاشرة على افتتاحه في أكتوبر 2018.

وتتضمن الفعاليات العامة الممتدة على طول شهر سبتمبر ما يلي:

(1) جزيرة مروح: حياة العصر الحجري في أبوظبي
محاضرة
19 سبتمبر 2018
المكان: مركز المؤتمرات في حرم جامعة نيويورك أبوظبي

تُظهر الاكتشافات الأثرية من إحدى القرى القديمة على جزيرة مروح في منطقة الظفرة بأبوظبي وجود مجتمع سكاني متطور كان أفراده يتمتعون بالعديد من المهارات ويعملون بالتجارة، وقد ازدهرت حياتهم خلال العصر الحجري الحديث.

وتعطي الحفريات الأثرية المكتشفة صورة شاملة عن الحياة في دولة الإمارات قبل حوالي 8 آلاف عام، حيث أقام سكان تلك الحقبة منازل حجرية تعتبر أقدم الأمثلة المكتشفة عن مثل هذا الفن المعماري في منطقة الخليج العربي. وقد عمل هؤلاء الناس على تربية الأغنام والماعز، واستخدموا أدوات حجرية لاصطياد الحيوانات مثل الغزلان. ويشير وجود العظام المكتشفة للأسماك وأبقار البحر والسلاحف والدلافين إلى أن المأكولات البحرية كانت تشكل جزءاً رئيسياً من نظامهم الغذائي. وتتطرق المحاضرة إلى الموضوعات المذكورة أعلاه، مستكشفة نطاقها التاريخي بمزيد من التفصيل.

المتحدث:
مارك بيتش، رئيس قسم التراث الساحلي وعلم الحفريات في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي


(2) الرياضيات الفنية: بين الحقيقة والجمال
محاضرة
24 سبتمبر 2018
المكان: مركز المؤتمرات في حرم جامعة نيويورك أبوظبي

تركّز هذه المحاضرة على العمل في التصوّر الرياضي، أي إبداع صور ونماذج وتجارب دقيقة وفاعلة تتسم بالجمال عن المفاهيم الرياضية. وتتطرق المحاضرة إلى العوامل التي تسهم في تعزيز روعة العنصر المرئي، وتستعرض العديد من الأمثلة بالاعتماد على الطباعة ثلاثية الأبعاد، فضلاً عن بعض الاستكشافات في مجال الواقع الافتراضي والفيديو الكروي.

المتحدث:
هنري سيجرمان، البروفيسور المساعد في قسم الرياضيات بجامعة أوكلاهوما

(3) التجديف عبر الأطلسي: الإنجاز الاستثنائي
محاضرة
26 سبتمبر 2018
المكان: مركز المؤتمرات في حرم جامعة نيويورك أبوظبي

محيط واسع جداً. قارب صغير جداً. وأربع سيدات يتحلّين بالعزيمة. إنها قصة أربع شخصيات مختلفة تماماً لنساء يقررن تعليق حياتهن مؤقتاً، لاختبار أنفسهنّ ومواجهة قوة المحيط والمزاج المرعب للطقس في كثير من الأحيان. حيث بقي طاقم الرحلة مكتفياً ذاتياً وبشكل كامل طوال مسافة الرحلة التي بلغت 2,550 ميلاً بحرياً؛ وبعد أن أصاب عطلٌ ما هاتفهن الذي يعمل بالأقمار الصناعية، أصبحن وحيدات بشكل كامل بعد أسبوعين فقط. تتطرق المحاضرة لهذا الإنجاز المذهل والمتمثل في التحمل، والشجاعة والعمل الجماعي، فضلاً عن التسامح والتنظيم والتعلم والإصرار والعمل الشاق، مما أكسبهنّ أهلية الدخول في موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية.

المتحدث
كاثي تريسي، واحدة من المجدفات بالقارب؛ حاملة رقم قياسي؛ الشريكة المؤسسة، ’ثينكينج سبيسز ليمتد"

(4) محاربة السرطان: عقار تيكسافيرين نموذجاً
محاضرة
30 سبتمبر 2018
المكان: مركز المؤتمرات في حرم جامعة نيويورك أبوظبي

تقدم هذه المحاضرة قصة شخصية عن أحد الأفراد الذين نجحوا في التغلب على مرض السرطان ثلاث مرات، وكيف حاول الناس محاربة السرطان عبر دراسة التركيب الكيميائي للبورفيرينات الموسّعة وتركيبتها الحيوية المضادة للسرطان. وتعتبر البورفيرينات الموسّعة مصطلحاً تم إدخاله في الأدبيات عام 1988 لوصف متجانسات أكبر من أصباغ الدم الطبيعية، مثل الأصباغ (التي تسمى الهيم) والتي تكسب الدم لونه الأحمر. وأصبحت العديد من البورفيرينات الموسّعة معروفة الآن.

المتحدث
جوناثان إل. سيسلر، بروفيسور في مجال الكيمياء بجامعة تكساس بأوستن
التعليقات ( 0 )
أكثر
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 12:12 صباحاً الجمعة 29 مارس 2024.